almascarpet

- we export carpet machine made

almascarpet

- we export carpet machine made

السجاد الیدوی فی العراق

تحقیق: علاء حسین

البغدادیون القدامى یعشقون إقتناء السجاد الیدوی والذی کان فی السنوات الماضیة متوفرا ورخیصا وکذلک التحف والفضیات فنرى اغلب البیوت البغدادیة.. بل اغلب بیوتات العراق مزدانة بمجموعة من هذه التحف التی تحمل فی الوانها ونقوشها بهجة ودقة فی الصنع وحسا فنیا رائعا وامتلات البیوتات بشتى انواع السجاد الیدوی والمستورد من روسیا وایران وباکستان وترکیا وربما بسبب اسعار السجاد العالیة، خاصة الانواع الثمینة منه.. فقد ولدت مهنة الریافة فی شارع السمو أل اکبر مجمع للسجاد فی بغداد وفیه یوجد اغلب الروافین ومن خلال تجوالنا رأینا محالا کثیرة ملیئة بالسجاد ومن مختلف الاحجام والتقینا باحد اصحاب المحال، کان فی الأصل روافا..

  

 

السید (حمادة) کما یلقبونه فی السوق احد الروافین الذی هجر مهنة صباه وانشغل کلیا ببیع السجاد وشرائه قال:

ترکت مهنتی منذ عشر سنوات فقد اتعبتنی کثیرا ولم اجن منها سوى الم ظهری وضعف بصری.. صمت الرجل قلیلا واکمل کلامه بتأنٍ، مهنة الریافة مهدد بالزوال حالها حال مهنٍ اخرى لم تعد تزاول فی اسواق بغداد وازقتها، والسبب الرئیس قلة مردودها المادی، ضحک الرجل مازحا واکمل (نحن کالبعیر یحمل الذهب ویأکل العاقول) فترانا نتعامل بالسجاد الثمین الذی تصل اسعاره الى ملایین الدنانیر ولکننا لا نأکل منه سوى التراب المتساقط منه وبضعة آلآف من الدنانیر. صمت قلیلا وواصل کلامه قائلا:

عملنا بطیء جدا، لأن طبیعة العمل تتطلب التأنی وذلک کی یخرج العمل جیدا ومرضیا لاصحاب السجاد. فعیب بقیاس 15فی15سم فی سجادة کاشان او اصفهان او قم یستغرق انجازه 20 یوما وربما شهرا باکمله ومقابل هذا الشهر من العمل لا تتجاوز الاجرة (75دولارا)، علما بأن العیب نفسه وفی السجادة نفسها یکون سعر ریافته فی الدول المجاورة للعراق وفی اقل تقدیر 400 دولار لهذا فان اغلب اصحاب محال الریافة باعوا محالهم واتجهوا لمزاولة مهنٍ اخرى.. اضاف الرجل:

فی السنوات السابقة کانت مهنتنا تدر علینا ربحا وفیرا وکنا نطلب فی ریافة السجاد اسعارا عالیة وکانوا یعطوننا الاسعار لأنهم یقدرون تعبنا وصعوبة مهنتنا.

شارکنا السید مجید قائلا: احببت هذه المهنة صغیرا حیث وجدت عائلتی تمارسها.. وکانوا لا یترکون السجادة منذ الصباح وحتى مغیب الشمس بساعات.. والیوم انا فی حیرة من امری، افکر ان اترک هذه المهنة التی لا اجید غیرها ولکنها بالمقابل لم تعد تسد احتیاجات الحیاة المتزایدة، واعول على الایام القادمة علها تأتی بالخیر، فمهنتنا تعتمد بشکل اساس على السیاح الاجانب.. لقد کان شارع النهر وسوق الصفافیر وشارع السموأل ملیئا بالسیاح وکانت المحال تفتح من الساعات الاولى للصباح وتبقى حتى منتصف اللیل.. فهم یعرفون اسواقنا قبل ان یأتوا للعراق، فالسائح الاجنبی ینظر باحترام الى الحرف الیدویة فنراه حریصا على شراء السجاد والبسط القدیمة وخاصة اذا کان فیها اختلاف فی عملیة الحیاکة فانه یصر على شرائها وکذلک یحرص على اقتناء التحف بانواعها الفضیة والنحاسیة والخشبیة ویدفع فیها اسعارا مغریة بالنسبة لنا، اما الآن فاصبح تعاملنا داخلیا وعملیة البیع والشراء شحت.

*وماهی ادوات عملکم؟

- اهم شیء فی عملنا مهارة الرواف فی التعامل مع نوع السجادة وکما تعلم فان حرفتنا یدویة فلهذا لا نستعمل ایة ماکنة، فالاعتماد على اصابعنا وعلى مربع او مستطیل خشبی یسمى (الترکال) کذلک على الابرة والکشتبان فقط.

مهنة الریافة تزاول فی بغداد بشکل اوسع من مناطق العراق الاخرى کون اغلب التجار موجودین هنا وکون هذه الاسواق قدیمة جدا، وکذلک تزاول فی الموصل کما انها شائعة فی محافظة اربیل کون الکرد یمتهنون صناعة البسط والسجاد قدیما فالبساط الکردی من البسط المشهورة والمرغوبة فی عملیة البیع والشراء ذلک لأن الالوان المستخدمة فی صناعته الوان نباتیة.. والالوان النباتیة هی الوان طبیعیة والنقوش المرسومة علیها نقوش سهلة وبدائیة.. لهذا اعتبر السجاد الکردی وبکافة انواعه من اقدم انواع السجاد وتعد ریافة هذا النوع من اسهل انواع الریافة..

*ماهی مراحل عملکم؟

- قبل ان تبدأ مرحلة الریافة تسبقها مرحلة مهمة جدا، الا وهی غسل السجاد وجمیع الروافین لایزاولون عملهم قبل غسل السجادة وذلک لصعوبة ریافتها وهی متسخة. والغسیل هنا یختلف بشکل کامل عن غسیل البیوت..

فی منطقة صغیرة تسمى (الشریعة) وهی مکان قرب نهر دجلة یغسل فیها السجاد اشخاص اصحاب خبرة فی التعامل مع السجادة فهذا نوع من السجاد یغسل بماء  بارد ویفضل غسله صباحا حیث الجو لایزال باردا والسبب لأن هذا النوع من السجاد تکون الوانه غیر جیدة ولهذا تنحل وتخرج مع الماء وعندها تمتزج الالوان الفاتحة بالالوان الغامقة فتبدو السجادة بعد غسلها وقد تشابکت فیها الالوان وبات منظرها مشوها.. وهنالک انواع تغسل بالصابون الرقی ومن النوع الممتاز کون الصوف المستخدم فی حیاکتها من اجود انواع الصوف ویسمونه (کرک) ومعناه الصوف المستخرج من الاغنام الصغیرة العمر لأن صوفها لایزال ناعما..

وهناک انواع تغسل بالمساحیق العادیة..

السید حیدر ویعمل غسالا منذ نعومة اظافره، قال بلهجة واثقة:

قبل ان نغسل السجادة نعرضها للشمس لفترة تتراوح بین یوم الى ثلاثة ایام حتى تجف من الرطوبة التی بداخلها بشکل کامل ومن الافضل ان یفرش وجه السجادة على الارض حتى یتساقط التراب العالق بها. بعدها نکورها على وجهها ونضربها بعصا غلیظة، ضربا یختلف کذلک من سجادة لأخرى حسب نوعها وقدمها ومدى الضرر الذی لحقها.. حینها نرى اکواما من التراب تخرج منها ونغیر مکان ضربها الى مکان انظف الى ان نتأکد ان کمیة لا بأس بها من التراب خرجت منها. بعد هذه العملیة التی تستغرق اکثر من ساعة نفرش السجادة على وجهها ونسکب علیها الماء لفترة تتجاوز الساعتین وربما ثلاث او اربع ساعات حسب درجة اتساخها وهذه العملیة تجعل الأتربة العالقة بداخلها تتحلل وتنزل للاسفل.. بعدها نبدأ بغسل ظهر السجادة اولا بالصابون او مساحیق الغسیل عدة مرات مع استخدام کمیات کبیرة من الماء وعندما نتأکد بأن ظهرها اصبح نظیفا نقلبها على وجهها. حینها تبدأ اهم مرحلة الا وهی غسل صوف السجادة ونبدأ بالماء فقط والفرشاة وخشبة مستطیلة نضغط بها على السجادة وندفع الماء الى الخارج.. ثم نضع مساحیق الغسیل ونمارس نفس العملیة السابقة وندفع الماء خارج السجادة.. فنرى الماء الخارج منها ذا لون اسود ونبقى نضیف مساحیق الغسیل ونکرر العمل السابق الى ان یصبح الماء الخارج منها نظیفا عندها تکون قد اصبحت نظیفة. نبرم السجادة ونربطها من اطرافها ووسطها بحبل قوی. ونرمی بداخلها کمیات کبیرة من الماء وهی مبرومة کی ینزل ماتبقى من مساحیق التنظیف ثم نترکها على جهة لثلاث او اربع ساعات حتى ینضح الماء الذی بداخلها وتصبح اخف وزنا، بعدها ننقلها الى مکان مواجه للشمس وتفرش.. ونقلبها حتى تجف.

*وماهی اسعارکم؟

- لاتوجد اسعار ثابتة للسجاد ولکن کمعدل تتراوح مابین (5-50) الفا وفارق السعر هذا یتبع نوع ودرجة اتساخها.

*الا تعتقد ان 50 الفا کثیرة على غسل سجادة؟

- لا اعتقد، اننا نتعب کثیرا بها والسجاد الیدوی یختلف بشکل کامل عن المیکانیکی.

شکرنا السید حیدر ورجعنا الى مضیفنا السید حماده والذی قال ان هناک مئات الانواع من السجاد، جاءت اسماؤها من مدن او قرى او قومیات او شخصیات فنرى الکاشان والاصفهان والقم والفرحان والهرکة والقرباغ والسنا والکردی بکافة انواعه ووفق هذا الاختلاف والتنوع کذلک اختلفت ریافة السجاد.. فکل یراف حسب نوعه وطریقة عمله. وعلیه کان لزاما على الرواف ان یکون دقیقا وذکیا بطریقة تعامله مع المکان المراد اصلاحه.. واقصد ان یکون ذکیا، بمعنى لو ان عیبا فی مکان من السجادة وهذا المکان فیه خطأ بحیاکته، علیه ان لایصحح الخطأ بل العکس انما یروف المکان الذی فیه العیب بنفس الخطأ القدیم.

*وکیف تزاول عملیة الریافة؟

- بعد غسل السجادة تذهب الى الرواف الذی یحدد نوع الخیوط المستعملة لها ان کانت قطنیة او صوفیة والقطنیة هنا تستعمل فی عملیة (السدا) فقط اما الصوفیة فتستعمل فی الحیاکة واحیانا عملیة التلحیم وتسمى (اللحمة) فنوعیة الخیوط والاصواف تختلف من سجادة لاخرى فهناک انواع نستعمل لها خیوطا رفیعة وانواع اخرى تتحمل خیوطا اغلظ مثل الهریز والمشکاباد، وانواع اخرى تحاک بالوبر وهی انواع قلیلة وانواع اخرى مهمة یستعمل لها الحریر وهی دقیقة العمل وصعبة.

یبدأ الرواف بغرز خیوط السدا وتغرز بالابرة والکشتبان داخل السجادة وبشکل عمودی وحسب عدد العقد الموجودة فی المکان المراد ریافته. بعدها یوضع الترکال على مکان العیب الذی غرست به خیوط السدا وتدق السجادة بعد ان تسحب بشکل قوی وتبدأ مرحلة غرز خیوط (اللحمة) وهی خیوط یجب ان تکون بنفس الوان الخیوط الاصلیة الموجودة فی السجادة.. ویجب الانتباه الى عملیة تمریر خیوط اللحمةداخل خیوط السدا.. بحیث یکون التمریر او التعبیر بنفس دقة تعبیر السجادة. ان عملیة (السدا واللحمة) هی اهم مرحلة واصعبها. اذ ان أی خطأ بهذه المرحلة سیبقى الى نهایة عملیة الحیاکة وستبدو الحیاکة غیر جیدة وبعد الانتهاء من عملیة (التلحیم) تتکون لدینا شبکة من الخیوط عندها ننظف السجادة من الجزء التالف منها بواسطة المقص او (الکتر) وندق المکان المعاب على الترکال ونبدأ بحیاکته بالاصواف المستخرجة مسبقا.. وهذه الاصواف یجب ان تکون مشابهة لخیوط السجادة مئة بالمئة لأن أی اختلاف بای لون من الاصواف سیظهر اختلافا بین السجادة والمکان الذی تتم ریافته.

ان عملیة الحیاکة فنیة بطبعها وتعتمد على خبرة الرواف فالمکان المراد تصلیحه یجب ان یکون مکملا للنقص الحاصل فی السجادة لذا یجب تعیین مکان مشابه للعیب وعلى ضوئه یحاک الجزء التالف لیکون فی النتیجة جزءا لایتجزأ من السجادة، بعدها نقص الصوف الزائد ونسحبه بفرشاة حدیدیة مخصصة لهذا الغرض کی یصبح الصوف المحاک ناعما ویدق المکان بمدقة حدیدیة ویکوى. وعندها تنتهی مرحلة الریافة بشکل کامل

 http://www.almascarpet.com

رغم التقدم التکنولوجی فی صناعة و إنتاج السجاد بأشکال و ألوان و نماذج متنوعة و أسعار منخفضة إلا أن الجمیع باختلاف قدراتهم المالیة یتمنون اقتناء قطعة و لو صغیرة من السجاد الیدوی , حیث تضفی لمسة سحر على منازلهم و ترتقی بقیمة أثاثهم و هی فی ذات الوقت استثمار جید حیث تباع بأسعار تفوق کثیر السعر المشتراة به إذ تتضاعف أسعار السجاد الیدوی القدیم و النادر لتصل إلى أرقام خیالیة و تقام له مزادات علنیة یحضرها أثریاء العالم و المتخصصون .

یصنع السجاد الیدوی من الصوف الخالص أو القطن أو الحریر أو خلیط منهما و یحدد سعر السجادة الخامة و الحجم و دقة التصنیع و العرز و شکل التصمیم و کلما کان الرسم دقیقاً یحمل تفاصیل متعددة و کانت عقد السجادة أکثر ارتفعت قیمتها المادیة .

و تصمیم السجادة الشرقیة إما یحوی رسومات هندسیة معروفة کمربعات و مثلثات و معینات و هو أبسط أنواع التصمیم , و إما مزین بالنباتات و هو الأکثر طلباً و یتطلب حرفیة أعلى و معظم الأشکال بهذه السجاجید لشجر السرو و الرمان و اللوز و الجوز و الورود .

و موتیفات السجادة تقسم لثلاث أنواع هی : هی موتیفات الوسط , موتیفات الحدود و أطراف السجادة و موتیفات الزینة و الخاصة بتکملة تزین منطقة ما بین وسط السجادة و حدودها .

العقد الترکیة هی المستخدمة فی ترکیا و القوقاز , أما العقد العجمیة فتستخدم فی إیران ( الصورة أدناه توضح الفرق بین العقدتین )
ففی العقدة الترکیة یلف الغزل مرتین حول خیطی طول متجاورین و یخرج طرف الغزل من الخیطین . بینما فی العقدة العجمیة یلتف الخیط مرة حول الخیط الطولی .
یخرج طرفا الخیط من فوق العقدة الترکیة بینما فی العقدة العجمیة یخرج أحد الطرفین من فوق العقدة و الآخر من الجانب .http://www.almascarpet.com

 :عدد الزیارات

نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد